4 أشياء لابُد للحضارة الغربية أن تتعلمها من الحضارة العربية

عندما عاشت أوروبا عصور الظلام فى القرون الوسطى, كانت شعوبها تُعانى من الفقر والجهل والمرض لأكثر من الف عام، وكانت الكثير من البلدان والعواصم العربية, مثل بغداد فى عهد الدولة العباسية والقاهرة فى عهد الدولة الفاطمية, تضج بالإزدهار الحضاري وتُعتبر منارة للفكر الأنساني , ولديها الكثير من العُلماء فى شتى مجالات العلم ,كالفلك والصيدلة والفلسفة والطب والرياضيات, أمثال الخوارزمي و المتنبي وابن رشد وعُمر الخيام. ونجد العالم ابن الهيثم البصري, وقد وصفه الكاتب الأمريكي المعاصر ميشيل هاملتون بأنه آينشتاين عصره; لإكتشافه نظريات علمية ساعدت الكثير من العُلماء بالعصر الحديث , أمثال نيوتن و كوبرنيكوس, فى تحقيق اهدافهم العلمية.

shutterstock_78415858ما ينبغى للغرب تَعلُمه من الحضارة العربية

معيشة الشباب مع ذويهم قبل الزواج, بالرغم من عملهم او سفرهم, فإن إقامتهم الأساسية مع أسرِهم مما يُقلل نفقاتهم , ومؤخرا أصبح الغرب يتجه لهذا الحل فى ظل مشاكل الإقتصاد العالمي.
• الأفكار العربية الثقافية, والمقالات الأدبية والسياسية مثل التي نجدها حول الحضارة العربية من خلال قراءة مقالات من موقعنُخبة العرب
• مكانة المرأة المُرتفعة, فعلى عكس ما يظنه البعض فى الغرب, فلقد أُعفيت المرأة من أعباء المسؤولية المادية, وجُعل ذلك على عاتق الرجل, و ذلك برغبتها ,أى انه تفضُّل منها لا واجب عليها .
• عدم وجود علاقة جسدية بين الرجل والمرأة قبل الزواج يؤدى لتقليل أعداد الأطفال بالملاجئ , وإستكمال المرأة لتعليمها , وعدم إختلاط الانساب.

بعض المؤلفات العربية المُؤثرة بالغرب قديما

أثرت الثقافة العربية فى الكثير من النواحي العلمية والفكرية الغربية , ومن أمثلتها:
فى الفلسفة: أثرت مؤلفات ابن رشد وتعليقاته على مؤلفات أرسطو, وإنتشرت أفكاره في الجامعات الأوروبية.
فى الجغرافيا: استفادت اوروبا من خبرة الإدريسي, فإستعانوا بالخريطة التي رسمها عن الأرض للتوجه غربا والوصول إالى الهند, بينما ساعدهم كِتاب الحسن الوزان “وصف إفريقيا” على احتلال سواحل المغرب.
في الأدب : كان الإسبان والإيطاليون الأكثر تأثرا بالأدب العربى, فقد إنتشرت لديهم مفاهيم الحب العذري (روميو وجولييت) , كما ان “الكوميديا الإلهية” لدانتي تُظهر تأثره “برسالة الغفران” للمعري.
فى الطب: تأثروا بمؤلفات ابن سينا , والتي ظلت مرجعاً أساسياً فى الجامعات الأوروبية لفترة متأخرة.